Latest Post

الاثنين، 31 أكتوبر 2011

مقتطفات من القانون التجاري



الفرق بين العمل الحرفي  ومقاولة الصناعة
مقاولة الصناعة
يعتمد أساساً فس نشاطة على العمال وقدر من  المواد الاولية والآلات والمهمات تختلف حسب اهمية المشروع وضخامته
يقوم على فكرة المضاربة والرغبة في تحقيق الربح
العمل الحرفي
يعتمد على مجهوده البدني أو اليدوي وعمل أسرته أو عدد محدد من الصبية والأدوات مثل النجار ، الحداد ... الخ
يسعى إلى كسب الرزق ولا يسعى إلى المضاربة

ولهذا يعد العمل الحرفي عمل مدني وليس عمل تجاري كما نصت عليه المادة السادسة عشر من القانون التجاري الحالي  على إستثناء الحرفيين من الخضوع لأحكام القانون التجاري .
" لا تسري أحكام القانون التجاري على أرباب الحرف الصغيرة "

الوكالة  بالعمولة
هي عقد يلتزم بمقتضاه شخص يسمى الوكيل بالعمولة بالقيام بعمل قانوني بأسمة الخاص ولحساب موكلة لقاء أجر متفق عليه أو جرى العرف على تحديده يسمى بالعمولة .

وكالة العقود
هي عقد يلتزم بموجبة شخص معين يسمى بالوكيل التجاري بان يتولى على وجه الإستمرار وفي منطقة نشاط معينة الترويج والتفاوض وإبرام الصفقات بإسم الموكل ولحسابة مقابل أجر أو عمولة .
السمسرة
هي الوساطة بين شخصين بغية التقريب بينهما من أجل إبرام عقد معين وذلك لقاء عمولة يحددها الإتفاق أو العرف
عمليات البنوك
هي كافة الخدمات المصرفية التي تقدمها البنوك للعملاء لقاء أجر أو عمولة

عمليات الصرافة
الصرافة قد تكون يدوية أو مسحوبة يقصد بالصرافة اليدوية : مبادلة النقود الوطنية بالنقود الأجنبية في مكان وزمان واحد كمبادلة الجنية المصري بالريال السعودي في نفس المكان .
الصرافة المسحوبة : - تتم بدفع عملة معينة وطنية كانت أو أجنبية في مكان وزمان معين مع تعهد ممن تلقى هذه العملة بأداؤ ما يعادلها بعملة أجنبية في مكان وزمان أخرين كمبادلة النقود المصرية التي تدفع بمصر بالنقود الأمريكية التي تعادلها في القيمة في الولايات المتحدة وذلك في حدود القيمة التي تلقاها الصراف أو البنك لقاء عمولة متفق عليها .


مزيج المنتجات

تعريف مزيج المنتجات
مجموعة من المنتجات التي يتولى نظام الإنتاج إنتاجها .
يتم توضيح مزيج المنتجات بإستخدام الأبعاد التالية
الإتساع  = عدد الخطوط
الطول   = عدد المنتجات الفردية التي يضمها  مزيج المنتجات
العمق    =  متوسط عدد المنتجات الفردية في خط الإنتاج
                         عدد المنتجات  ÷ عدد الخطوط
الإتساق  = درجة التكامل بين خطوط المنتجات سواء في إستخدام التسهيلات الإنتاجية أو التسويقية .

أهم الأدوات العلمية المستخدمة في تخطيط مزيج المنتجات

 البرمجة الخطية .
تحليل التعادل .
التكلفة الإضافية .