Latest Post

الاثنين، 27 فبراير 2012

تصميم المنتج


تصميم المنتج

ما هو تتعريف المنتج ؟

 هو مجموعة من المواصفات التي تحقق اشباع معين لحاجات ورغبات مستخدمة المنتج ، وتصنف المنتجات إلى سلع وخدمات .

من هذا  التعريف قد عرفنا ما هو المنتج لكن ماذا عن الشكل الخارجي للمنتج " العبوة " وماذا عن الاسم التجاري وماذا عن هل تعتبر هذه جزء من المنتج ام لا ؟

العبوة أو الاسم التجاري يغتبر لب أو جوهر المنتج وولنضرب مثال على ذلك الخضروات التي تراها في الحقل ربما لا يجزب البعض منا ان يشتري أو أن يأكل منها بخلاف عندما يراها في المحلات وقد زينت في عبواتها البلاستيكية الشفافة مثلاُ أو العبوات المسجل عليها إسم الشركة ... الخ  عندما تراها في المحل قد تنجذب إليها أكثر مما تراها في الحقل ولهذا نقول أن العبوه أو الاسم التجاري هو لب وجوهر المنتج . " أما أنا فأعشقها عندما تكون في الحقل لاني من أهل الصعيد .

المنتجات الإستهلاكية ما هي وما هي مميزاتها ؟

كلنا يعرف ما هي المنتجات الإستهلاكية ولكن القليل يعرف ما هي المميزات بإذن الله سنتعرف على المنتجات الاستهلاكية وكذلك على المميزات أما عن المنتجات الإستهلاكية في المنتجات التي يشتريها المستهلك النهائي مثل المواد الغذائية أو الأجوات المكتبية أو أدوات التنظيف بعد أن تعرفنا على ما هي المنتجات الإستهلاكية ترى ما هي مميزات هذه المنتجات تابع القراءة لتعرف ما هي المميزات

من مميزاتها ما يلي : -

إطار إدارة العمليات والإنتاج


إطار إدارة العمليات والإنتاج

مفهوم إدارة العمليات والإنتاح

ü   هي أنشطة تخطيط وتنظيم وتوجية وتكوين وتنمية الكفاءات والرقابة على جميع أنشطة النظام الإنتاجي .

ü   هي أنشطة إتخاذ القرارات الخاصة بالتصميم والتخطيط والرقابة للعوامل المؤثرة في العمليات الإنتاجية ووسائل الرقابة على الجودة ... إلخ .

س : هل أنشطة المدير هي نفس أنشطة إدراة الإنتاج .

نعم حيث أن من أنشطة أي مدير تخطيط وتنظيم وتوجية ورقابة .

·      أولاً : التخطيط