Latest Post

الأحد، 4 أكتوبر 2015

برنامج Tally المحاسبي مع الشرح

برنامج Tally المحاسبي  مع الشرح



يعتبر برنامج تالي من اهم الربرامج المحاسبية التي طرحت في السوق الخليجي وهو برنامج هندي الصنع تم اصدار حتي الان 9 اصدارات منة واليكم طرق وشرح كيفية التعامل معة . 

اولا :انشاء data للشركة عن طريق create company وتقوم بوضع البيانات الخاصة بالشركة والعملة المستخدمة في العمليات المحاسبية الخاصة بك . 

ثانيا : انشاء شجرة البيانات او الدليل المحاسبي الخاص بالشركة كالتالي 
1- accounts info 
يوجد groups وتلك لوضع الحساب الرئيسي 
يوجد ledgers لوضع الحساب الفرعي تحت الحساب الرئيسي الذي قمت بانشائة سابقا 
مع العلم يجب ان تعلم طبيع الحسابات ونوعيتها قبل الانشاء 

انشاء groups تفتح تلك الالنافزة وتقوم بالنقر علي امر create تفتح نافزة تكتب اسم الحساب المراد انشائة ثم تنتقل للخانة التي تليها وتختار طبيعة الحساب من القائمة الخضراء التي ستفتح تلقائيا من الجانب اليمين ثم enter حتي الحفظ . 
بعد الانتهاء من انشاء الحسابات الرئيسية الخاصة بك كلها تقوم بالخروج من تلك النافزة عن طريق esc من علي الكيبورد لتعود الي نافزة الادخال الرئيسية مره اخري .

تقوم باختيار الامر ledger لانشاء الحسابات الفرعية المدرجة تحت الحسابات الرئيسية التي قمت بانشائها في الخطوة السابقة وذلك كالتالي : - 
بعد النقر علي الامر ledger تختار create من تحت امر single ledger وذلك في حالة انشاء حساب فرعي واحد في تلك الحالة علي ذلك الحساب الرئيسي وتفتح نافذة جديدة تكتب فيها اسم الحساب الفرعي المراد انشائة 
وبعد ذلك تزهب الي الخانة التي تليها وتختار اسم الحساب الرئيسي المراد ادراج الحساب الفرعي تحتة من النافزة الخضراء التي ستفتح تلقائيا من الجهة اليمين وتضغط enter لاكمال التسجيل عند الانتهاء من التسجيل تخرج من النافزة عن طريق esc .
اما في حالة انشاء عدة حسابات فرعية علي نفس الحساب الئيسي فاختار create من multiple ledgers بدلا من single ledger وعندما تفتح النافزة تحتار اولا اسم الحساب الرئيسي الدي تود ادرج تحتة الحسابات الفرعية المراد انشائها من الخانة الخضرتء التي تفتح تلقائيا عند الدخول الي النافزة وتنتقل الي name of ledger وتكتب اسماء الحسابات الفرعية المراد انشائها والانتقال عند الكتابة عن طريق enter حتي تنتهي من الانشاء اخرج من النافزة عن طريق esc . بالنقر عليها عدة مرات للذهاب الي النافزة الام وبذلك لقد انتهيت من اول مرحلة واصعب مرحلة وهي انشاء شجرة الحسابات الخاصة بك . 


ثالثا : انشاء القيود المحاسبية 
عند الذهاب الي نالفزة الرئيسية يوجد بيان اسمة transactions vouchers تحتة امر اسمة accounting vouchers تقوم بالنقر عليها تفتح لك نافزة ادخال القيود ويتمكن تالي من ادخال عدة قيود ويوجد في الجانب الايمن من النافزة عدة اوامر ادخال في العمود الرمادي علي اليمين منها انشاء jurnal / sales inv / receipt / payment تختار الامر الذي ترغب في انشائة ويمكن تغير التاريخ من امر date وتقوم بانشاء القيد 
مثال :- اذا اردت ان تقوم بعمل قيد تذهب للامر journal وتختار الحساب المدين من القائمة البيانات الخاصة بالشجرة الخاصة بك من الجانب اليمين من النافزة الخضراء التي تفتح تلقائيا وتضغط enter وتزهب للقيمة وتكتب قيمة القيد تم انتر وتكتب شرح القيد ثم انتر اذا كان القيد من مزكورين تكتب dr وتكمل اذا كان من طريف واحد تكمل وتكتب cr وتختار الطرف الدائن من الشجرة الخاصة لك وتضغط انتر ثم تكتب القيمة ثم انتر وتكتب شرح القيد ثم انتر انتر انتر للطباعة القيد وبذلك يكون قد تم اثبات القيد .